التعليم التكميلي أو المستوى ما قبل الجامعي المهني و التقني

2121 شاغرا وظيفيا في الهندسة المدنية

 

 

مزايا التعليم التكميلي في المملكة المتحدة 

يركز النظام التعليمي في المملكة المتحدة على تنمية قدرات الطالب على التفكير الخلاق والمبدع, و لربما يكون تشجيع الطالب على فتح نوافذ القدرات الداحلية و إخراج القدرات الكامنة واحدا من أهم أهداف العملية التعليمية في بريطانيا.

في بريطانيا يعطى الطالب هامشا كبيرا من الاستقلال الشخصي و ميزة التواصل الدائم مع المعلمين, و تركز العملية التعليمية على التعلّم بواسطة الممارسة Learning by doing.

و تتاح للطالب خلال الدراسة التكميلية امكانيات ضخمة للاستفادة من المكتبات العصرية المليئة بجميع ما يحتاجه الطالب من المراجع و الأجهزة الالكترونية (كمبيوترات, طابعات حديثة…), بالإضافة إلى الامكانيات الكبيرة المتوافرة في المختبرات العلمية. و في النهاية فإن المرافق الرياضية و المرافق الثقافي كالمسارح و السينما و غيرها تسمح للطالب بتوسيع مجال خبرته و معرفته بالثقافات المحيطة به, و هي بلا شك أماكت راقية للتعرف على أصدقاء جدد.

في العالم العربي كثيرا ما نسمع تعبير ربط الجامعة بالمجتمع, أما في بريطانيا فإن كل المؤسسات التعليمية ترتبط مباشرة و خلال العملية التعليمية بروابط قوية مع الصناعيين ذوي السمعة الاحترافية, و كثيرا ما يكون التدرب لدى بعض الصناعيين أو الحرفيين أو أصحاب المهن الطبية(صيدليات, مشافٍ) جزءا لا يتجزأ من أهداف المنهاج التدريسي.

و كنقطة أخيرة فأنه لا يمكن إغفال أهمية التواجد ضمن مجتمع ناطق أصلا بالانكليزية كعامل بديهي لصقل مهارات الطالب باللغة الانكليزية بسرعة أكبر بكثير و أكثر جدوى من التعلم في دورات انكليزية في بلاد ليست الانكليزية لغتها الأم.

إضافة لذلك ستكون هناك فرصة ممتازة أمام الطالب لصقل مهارته في اللغة الإنجليزية حيث يتم تعلم اللغة  من خلال الدراسة والأصدقاء والحياة اليومية، وهذا يحسن المهارات بسرعة كبيرة.

 

 

 

شارك مع أصدقائك

2 Comments

  1. نعدك أن نضع بين يديك كل الأدوات التي قد تحول أمنيتك إلى حقيقة. بالتوفيق

شارك بالتعليق على الموضوع

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في العلن


*