أنشئ موقع ويب متخصص

مشروع صغير- إنشاء موقع ويب متخصص

ما هو الموقع المتخصص؟

مصطلح Niche Website بالانجليزية يشير إلى موقع متخصص بتقديم معلومات متصلة بموضوع محدد، وهو يشارك معلومات ذات صلة وثيقة بجزئية محدودة وخاصة جدا، يستطيع أي زائر لهذا الموقع تخمينها مباشرة بمجرد إالقاء نظرة خاطفة على الصفحة الأولى.

على الرغم من تصنيف مثل هذه المواقع بأنها صغيرة ومحدودة إلا أنها وبسب تخصصها العالي ودقة التفاصيل التي تعرضها تنال إعجاب أي شخص يبحث فيها عن حل واضح وعملي للمشكلة التي تخصص الموقع بحلها.

تخيل مثلا أنك خدشت سيارتك الجديدة التي اشتريتها توا من معرض السيارات، سيارة جديدة وجميلة لكنك أثناء ركنها أمام منزلك ارتكبت خطأ بسيطا وخدشتها بحائط الكراج، خطأ بسيط لا يؤثر على أداء السيارة، لكنه قتل البهجة والفرحة اللتين شعرت بهما وأنت تجلس لأول مرة خلف مقود سيارتك الحلم!

تبحث عن حل فتجد موقعا متخصصا يعرض لك أفضل المنتجات التي تقدم حلولا لترميم خدوش السيارات الجديدة، تتفحص الموقع فتجد أن حل مشكلة سيارتك مذكور في الموقع مع معلومات وافية عن الطريقة التي تستخدمها الشركة المنتجة لسيارتك في طلاء السيارات. يبين لك الموقع أيضا أن أفضل منتج لتغطية الخدش هو المنتج (كذا) لأنه لا يؤثر على مادة الطلاء التي تستخدمها الشركة الأم في طلاء وتلميع السيارة. ليس هذا فقط بل هو يقدم لك مقارنة بين المنتج الذي يقترحه عليك مع منتجات أخرى تم استخدامها مع سيارتك ولم تعطِ النتيجة المرجوة. ثم تجد على ذات الموقع فيديو يشرح لك كيفية الاستعمال الصحيح للمنتج، ويا للمفاجأة ها هي سيارة جديدة تم خدشها خطأ وهي تشبه سيارتك تماما، والفيديو يعرض أمامك كيف يتم تطبيق المنتج على الهيكل الخارجي لترى بنفسك كيف تكون النتيجة بعد استعمال المنتج الموصى به.

الموقع المتخصص إذا، هو موقع يقدم لك كل شيء بالتفصيل الدقيق عن مشكلة قد تقع بها أنت، وتراها مهمة للغاية، بينما لايرى الكثير من الناس مبررا للحديث عنها أصلا فما بالك بتقديم نصح مفيد لتجاوزها وحلها.

يمكنك الآن أن تستنتح أن الموقع المتخصص قد يكون مؤلفا من صفحة واحدة أو بضع صفحات وكذلك يمكن أن يتوسع إلى مئات الصفحات اعتمادًا على تطور المعلومات حول المشكلة التي يتبنى الموقع إيجاد حلول فعّالة لها.

مواصفات الشخص المناسب للبدء بهذا النوع من الأعمال

إن الأشخاص الذين لديهم فرصة في تنمية مثل هذه الأعمال هم:

  • الأشخاص الذين لديهم شغف بموضوع محدد جدًا يندرج تحت عنوان أو نطاق أكبر منه بكثير.
  • الأشخاص الذين يحبون التحدث والكتابة عن شغفهم ويستمتعون بالشرح المبسط لتفاصيل دقيقة قد لا يستطيع الآخرون التفكير بها أو لا ينتبهون إليها.

في المثال الذي تم ذكره ، النطاق الكبير يمكن أن يكون عالم السيارات، بينما النطاق الفرعي المعين يكون “مواد تغطية الخدوش السطحية للسيارات”، ويمكن أن يكون أصغر من ذلك بأن يتخصص بخدوش سيارة من علامة تجارية معينة.

المهارات المطلوبة للنجاح في تنمية الموقع المتخصص

  1. مهارة تقنية تتعلق بإدارة المواقع الالكترونية، كالقدرة على إنشاء موقع متخصص على WordPress أو Blogger أو البرامج التقنية الأخرى المتاحة لإنشاء وإدارة المواقع المتخصصة.
  2. الفهم المقبول لمهارات التسويق الالكتروني ومهارات الترويج للموقع باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وطريقة استهداف الجمهور المهتم بموضوعات الموقع.
  3. معرفة معقولة بكيفية عمل محركات البحث مثل Google و Bing

الزمن الذي يستغرقه إنشاء وتشغيل مثل هذا الموقع

يمكنك بدء موقع متخصص في غضون يوم واحد. ويمكنك تعلم كل المهارات التقنية الأساسية التي تم ذكرها في يوم واحد، ثم تقوم بتطوير خبراتك ومعلوماتك مع الزمن. البدء بالموقع المتخصص ليس هو المشكلة كما يعتقد الكثير من الناس، المشكلة تكمن في اختيار المحتوى الصحيح وتنميته وتطويره.

إن إنشاء محتوى جيد للموقع يعتمد بشكل كلي على حجم المعلومات المفيدة التي تمتلكها وعلى مدى خبرتك في صياغة المحتوى واختيار أفضل الطرق لعرضه بما يتناسب مع طبيعة الموضوع الذي تتبناه. فمثلا تبنّي موقع يشرح الفرق بين الأوتار الجيدة والأوتار السيئة لآلة العود أو الجيتار يحتاج إلى إنتاج تسجيلات صوتية يسمعها رواد الموقع ليشعروا بالفرق بأنفسهم، وربما يتوجب عليك تصوير فيديوهات لعازف تثق به يعزف على الآلة الموسيقية مستخدما النوعين الذين تريد لرواد الموقع التمييز بينهما لكي تعطيهم الإحساس الحقيقي بالفرق بين الأوتار السيئة والأوتار الجيدة. هذا يتطلب وقتا أكبر بكثير من موقع يتحدث عن نوع معين من أقلام التلوين مثلا.

نصائح عامة

  1. قبل أن تبدأ بالنشر قم بعملية تجميع الأفكار الممكنة. اكتب أكبر عدد ممكن من أفكار المواقع المتخصصة بالنطاق الفرعي الذي يثير اهتمامك أكثر من غيره. ثم قم يتضييق الأفكار ومفاضلتها قبل أن تختار مجالا محددا تشعر أنك قادر على إحداث فرق كبير فيه إذا ما جعلته التخصص الوحيد لموقعك.
  2. تضييق فكرتك المتخصصة يجب أن يكون مدروسا بعناية ، ونتيجة مباشرة لإجابات واضحة عن الأسئلة التقليدية التي يسألها أي رجل أعمال لنفسه قبل أن يتبنى الاستثمار في منتج ما، أسئلة نذكر لك منها على سبيل المثال لا الحصر:

ما هو حجم الجمهور الذي يمكن أن يحتاج الخدمات التي سيقدمها موقعي؟
هل يمتلك هذا الجمهور القدرة المادية على شراء المنتجات التي أعرضها له؟
هل هناك تنوع كافٍ من المنتجات التي أريد عرضها على موقعي؟
هل هناك شركات تقدم برامج شراكة في التسويق وتدفع لي عمولات على بيع منتجاتها على موقعي؟

  1. قبل جعل الموقع متاحا للقراء، قم بإنشاء ما لا يقل عن 10 مقالات مركزة المحتوى لايقل عدد كلمات كل مقال منها عن 1000 كلمة.
  2. قم بتقديم طلبات انتساب إلى ما لا يقل عن برنامجين للشراكة في التسويق يقدمان منتجات ذات صلة بالتخصص الذي يتبناه موقعك ويعرضان عمولة من الأرباح قيمتها 50٪ أو أكثر.(لكن لا تساوم على الجودة بقصد زيادة أرباحك، ولا تقع في فخ تسويق منتجات تعلم أنها غير جيدة بقصد تحقيق المكاسب المادية، نجاحك يعتمد على جودة النصائح والتوصيات التي تقدمها. تذكر هذا جيدا)
  3. قم بالبحث عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها زبائنك المحتملون على محركات البحث. ضع قائمة من 10 إلى 20 كلمة مفتاحية وابنِ خطتك لتحسين تصنيفك على محركات البحث وفق هذه الكلمات.
  4. قم بالتواصل والتعاون من أصحاب مدونات يقدمون معلومات عن المشكلة التي تحاول أنت حلها في موقعك، تعاون معهم واعرض عليهم استضافة مقالاتهم على موقعك لتعريف الجمهور بهم مقابل استضافتهم لك على موقعهم وتعريف جمهورهم بك.

كيف يتم تحقيق دخل بهذه الطريقة؟

يسمح لك امتلاك موقع شخصي متخصص بالترويج لمنتجات ذات صلة بموضوع تخصصك، ويمكنك أن تضيف روابط إعلانية لمنتجات إضافية أخرى تراها جيدة ولا تضر برسالة الموقع الذي أنشأته.
سيمكنك أيضا تحقيق المكاسب من خلال عرض مساحات للإعلان على موقعك، هذه الإعلانات المدفوعة قد تمثل لوحدها مصدرا كافيا لتأمين عيش كريم إذا ما حاز موقعك على ثقة عدد كبير من القراء.

كلما زاد عدد زوار موقعك يمكنك توقع المزيد من التدفق المالي، فزيادة الزوار تعني أنك تقدم قيمة وفائدة تجذب الناس وتزيد ثقتهم بك، هذا وحده كفيل بزيادة قدرتك على ترويج منتجات أكثر وتحصيل عمولات أفضل من برامج الشراكة في التسويق التي تتعاقد معها.

يترواح الدخل الشهري لموقع متخصص يديره شخص غير نشيط ما بين 30 إلى 50 دولارا في الشهر الواحد، ولكن الشخص الماهر في الترويج لموقعه قد يحقق مكاسب تتجاوز بكثير ما يتقاضاه موظف محترم يعمل بدوام كامل في المؤسسات الحكومية.

قوة هذه الطريقة في صنع المال أنها تسمح لك مع الزمن بنسخ تجربتك وزيادة عدد المواقع التي تديرها، وفي الغرب يقوم البعض بإدارة عشرة مواقع معا مما قد يضاعف الدخل عدة مرات شهريا. لكن قبل أن يأخذك الحماس عليك أن تنجح في إدارة موقع واحد، ومن ثم تقوم بتكرار الأسلوب الناجح نفسه في إنشاء و إدارة مواقع أخرى.

شارك مع أصدقائك

قم بكتابة اول تعليق

شارك بالتعليق على الموضوع

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في العلن


*