ابدأ مدونتك الشخصية- أنشئ موقعا على الانترنت

مشاريع صغيرة لصناعة المال- إنشاء مدونة شخصية أو موقع انترنت


ما هي المدونة؟


المدونة باختصار هي موقع على الإنترنت يمكنك إنشاؤه مجانا، ويمكنك أيضا أن تدفع قيمة مالية بسيطة لشرائه مُعدّاً وجاهزا للكتابة ونشر المعلومات التي ترغب بتقديمها للآخرين.

تحذير

إذا كنت موظفا، فإياك أن تتخلى عن وظيفتك قبل أن تبدأ المدونة بتأمين دخل شهري يعادل على الأقل دخلك الشهري من الوظيفة، وعليك الانتظار لعدة أشهر للتأكد من أن دخلك من المدونة قد أصبح شبه ثابت ومضمون.

تشجيع

إذا كنت عاطلا عن العمل، فقد يكون إنشاء مدونة ناجحة حلا لمشاكلك المالية.

كونك مدونًا هو أحد أسهل الطرق لكسب المال من المنزل. طبعا هذا لا يعني أن إنشاء موقع على الإنترنت بحد ذاته يدر المال، المقصود بكونك مدونا هو أن يكون لديك مدونة متخصصة في مجال ما تستهدف مواضيعها أشخاصا يبحثون عن معلومات مفيدة وقيّمة في المجال الذي تتبناه مدونتك، ومن خلال المحتوى القيّم الذي تنشره سوف تبدأ بتحقيق عائد مادي قد يجعلك قادرا على الاستقلال بحياتك وترك وظيفتك أو يدعم ويضاعف قدرتك المادية في حال استطعت التنسيق بين متطلبات الوظيفة والعمل من المنزل معا.

إذا نجحت في عملك كمدوّن وكنت قادرا على جعل موقعك مصدرا للثقة والفائدة فإنّ صناعة المال من المدونة تصبح متعة حقيقية، والكثير من الغربيين الذين يحاولون صناعة المال بهذه الطريقة يبدؤون العمل على المدونة بشكل دوام جزئي مصاحب لوظائفهم، ومن ينجح منهم في كسب المال الكافي للعيش الكريم يصبح بإمكانه التخلي عن وظيفته.

يمكنك العمل في أي وقت من اليوم بكل سهولة. لكن احذر! فالتدوين يستغرق وقتًا لا يستهان به قبل أن يبدأ في كسب المال لك.

لذا فإن من الحكمة أن تخطو في هذا المجال ببطء. إذا كان لديك عمل يومي ، فلا تتركه. ابدأ بدوام جزئي مع مدونتك كما ذكرنا سابقا في التحذير بداية هذا المقال.

بعد أن يبلغ مقدار التدفق المالي من المدونة درجة تسمح لك بحياة أفضل من حياة الوظيفة يمكنك أن تبدأ التخطيط لترك وظيفتك تدريجيا، ومن ثمّ العمل بشكل مدروس للتحول إلى عمل بدوام كامل يمكنك من التفرغ لتطوير مدونتك وبناء وتنويع مصادر دخلها.

من هم الأشخاص الذين لديهم فرص في إنشاء مدونة مربحة؟

حتى يكون لديك القدرة على إدارة مدونة ناجحة تدر لك مبلغا كافيا من المال، لا بد أن تتمتع بالصفات التالية:

  • حب الكتابة، وحب مشاركة خبراتك العملية وربما المهنية مع الآخرين.
  • القدرة على الكتابة وتقديم شرح واضح للخبرات والمعلومات التي تتبنى شرحها. فالجميع يحب الكتابة، ولكن ليس الكل قادرا على تقديم شرح واضح يقدم للقارئ قيمة عملية تحل له مشكلة ما أو تدله على حلّ يبحث عنه.

ما هي المهارات المطلوبة في المدون الناجح؟

بالإضافة لما ذكر سابقا من القدرة على التعبير عن معرفة محددة أو خبرة معينة بكتابة بسيطة يمكن للقارئ من خلالها الاستفادة من هذه المعرفة، يجب أن يكون لديك رغبة في تَعلُّم بعض الخبرات التقنية الإضافية المتعلقة بإدارة المدونة، ولكن هذا الأخير ليس شرطا لبدء المدونة بقدر ما هو شرط لنجاحك في زيادة عدد قراء المدونة ومتابعيها والذي ينعكس على دخلك الشخصي من هذه المدونة.

ما هو الوقت اللازم لإنشاء موقع الكتروني أو مدونة؟

إن الوقت العملي لإنشاء مدونة بسيطة تحتوي على مقالات متخصصة بموضوع معين، لا يتجاوز الساعات القليلة بالنسبة لمن لديه بعض الخبرة في التعامل مع التكنولوجيا، أما بالنسبة للشخص المبتدئ تماما في هذا المجال فمن الممكن أن يتطلب الموضوع يوما أو يومين كحد أقصى قبل أن يصبح جاهزا لنشر المعلومات المفيدة في مدونته، وبطريقة تسمح للقارئ الاستفادة منها دون أي إزعاجات يمكن أن يسببها الجهل التقني بطريقة إدارة المدونة.

قواعد عامة ونصائح للراغبين ببدء مدونتهم الشخصية

  1. حدد الموضوع الذي ترى نفسك فيه مرجعا، اجعل المدونة متمحورة حول موضوع تتقنه أنت تماما ولا تملّ من التبحر فيه وزيادة معلوماتك عنه. اترك ما لاتفهمه وما لا تعرفه واجتنب نشره في مدونتك.

على سبيل المثال ، إذا كنت تحب التوابل، ولا تملّ من تجريب نكهات جديدة يمكنك البدء من هنا. أنشئ مدونة عن التوابل الخاصةالتي تحبها، ولا تقلق من مصادر الدخل، إذ سيأتيك كل من يشاركك هذا الحب من بين القراء، وسيأتيك المعلنون الراغبون ببيع التوابل وتوابع متعلقة بها (من هنا سيكون مصدر دخلك الحقيقي)، فقط كن محددا فيما تقدم، وكن جيدا فيه أيضا.

  1. التزم بتخصّص واحد للمدونة.حاول دائمًا قصر مدونتك على مجال معين. وإذا كانت لديك اهتمامات متعددة اختر واحدة أو اثنتين وابدأ مدونة مستقلة لكل اهتمام.

على سبيل المثال ، الكتابة عن أنواع التوابل الجيدة في مدونة متخصصة بالسيارات يجعل القارئ محتارا، ويعطي انطباعا للقارئ بأن المدونة هي مدونة هواة غير متخصصة، وقد يعدل عن اعتبارك مصدرا للمعلومات الموثوقة. اجعل كل مدونة متخصصة في مجال واحد فقط.

  1. احترم ثقة القارئ. ركز على نوعية المحتوى وجودته واستفرد بطريقة عرضه. حاول أن تعطي الكثير من القيمة والفائدة لقرائك. اكتب عن شيء سيحدث فرقًا في حياتهم.
  2. استمع لقراء مدونتك. حاول حل المشاكل التي يواجهونها بالطرق العلمية وابتعد عن اسداء الرأي الشخصي. قم بالرد دائما على تعليقات القراء. اجعلهم يشعرون بالراحة أثناء تعاملهم معك،
  3. كن ملتزما بمدونتك. لا تتوقع أن يهتم الآخرون بشيء يخصك دون أن يشعروا بأنفسهم تلقائيا وعفويا أنك تضع فيه جهدك الشخصي ووقتك وكل معرفتك فيه.
  4. فكّر قبل أن تنشر وتشارك. فكر في كل شي، في كل صغيرة وكبيرة تنشرها: (المحتوى ،الأسلوب ، نبرة الصوت ، ما يريح عقل القارئ وما يزيد متعته وفائدته أثناء قراءة ما تنشره، واعتنِ بكل ما يمكنك الاعتناء به. إن جزءا كبيرا من قيمة ما تقدمه سيتم حمله إلى عقول وقلوب القراء عبر هذه التفاصيل.

كل محتوى تنشره هو مشروع صغير تريد عن طريقه تقديم فائدة ما، وكلما زاد عدد المشاريع الصغيرة الناجحة في مدونتك كلما زاد عدد الزوار. لذا، وقبل أن تنشر أي شيء حدد المشكلة التي سيقوم المحتوى بحلها أو توجيه القارئ إلى مصدر فعال قادر على حلّها، فكر في أفضل طريقة تعرض فيها هذا الحل وابتعد عن أي إضافات ليست متعلقة بالحل نفسه.

  1. كن محترفًا في الطريقة التي تتعامل بها مع مدونتك وتنميتها. لا تنتقد آراء غيرك ولا تقلل من قيمة جهودهم، اعرض ما لديك من حلول للمشاكل، واترك للقارئ حرية اختيار الحل الذي يناسبه.
  2. اجمع المعلومات بروح الطالب، وقدمّها بروح المعلم، كن منفتحًا ومستعدًا للتعاون والتعلم من مبدعين آخرين. سوف تدهشك تجربة التدوين الالكتروني ، فهي فرصة للتعرف على عقول أناس مبدعين يوسعون معارفك، وهذا ما يجعلك قادرا على نقل تجربتك وتوسيع معارف قارئك. في اليوم نفسه يمكنك أن تكون طالبا ومعلما!

ما هي مصادر الدخل في المدونة؟


يمكنك تحقيق الدخل من مدونتك عن طريق تقديم توصيات بمنتجات معينة، أو خدمات معينة ذات صلة وثيقة بالموضوع الذي تخصصت مدونتك فيه، وقد تكون هذه التوصيات بشكل مقالات إعلامية منشورة في مدونتك ويحدث أيضا أن يتم شراء مساحة إعلانية على موقعك من قبل الشركات أو المنتجين لعرضها أمام قرائك.

وبالتالي فإن هنالك مصدرين للدخل يعتمدان كليا على مدى انتشار مدونتك وثقة القراء بك كمصدر للمعلومات.

وأما الطريقة الثالثة فهي تفعيل إعلانات Google على مدونتك. وهنا يتعلق دخلك بعدد الأشخاص الذين ينقرون على الأعلانات التي يقوم Google بعرضها على صفحتك.

شارك مع أصدقائك

قم بكتابة اول تعليق

شارك بالتعليق على الموضوع

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في العلن


*