ابدأ قناتك الخاصة على يوتيوب

مشاريع صغيرة لصناعة المال- قناة يوتيوب


بدء قناة يوتيوب هو أبسط طريقة للجميع ولا يحتاج إلى استثمار أي مبلغ مالي، وغالبا يمكنك البدء به مباشرة بالاعتماد على الجهاز الذي تستعمله لقراءة هذا النص!

مبدأ كسب المال عن طريق إنشاء قناة يوتيوب هو مبدأ معروف، لكن الكثير من الناس يفشلون في استثمار هذه الفرصة المجانية لصناعة المال بسبب عدم التزامهم بالقواعد العامة للنجاح في مثل هذا المشروع والتي سنعرضها عليك باختصار شديد.

يحصل YouTube على ما يقرب من 5 مليارات مشاهدة فيديو يوميًا، وهذا يعني أن هناك المليارات من الناس الذين يبحثون عن مهارة معينة، متعة معينة، ناهيك عن المعلومات القيمة في كل المجالات التي تخطر بالبال.

وقد يبدو لك كمبتدئ أن الطريق طويل للوصول إلى تحقيق الدخل الذي تصبو إليه، لكن الحقيقة أن سر النجاح وصناعة المال على أي قناة يوتيوب يكمن في بعض المبادئ الأساسية التي لابد لك من الالتزام بها.

يمكنك إذا أن تحقق النجاح المالي (ولا نقول الثراء هنا) إذا استفدت من الفرصة التي يوفرها لك YouTube حاليًا، فقط ركز على الأساسيات ورتب أفكارك على الورق قبل أن تباشر العمل على إنشاء القناة الخاصة بك.

من هم الأشخاص الذين يناسبهم مثل هذا المشروع الصغير؟

إن مثل هذا المشروع يحتاج إلى مواصفات معينة للشخص الذي يقوم على القناة أو مجموعة الأشخاص الذين يتشاركون لصنع قناة يوتيوب ناجحة.
الأشخاص الذين يحبون إنشاء مقاطع فيديو ترفيهية أو تعليمية، على سبيل المثال الأشخاص الذين لا يجدون مشكلة في التحدث عن مقطع فيديو أو فيلم شاهدوه، أو عن مقالات معينة، وكذلك الأشخاص المحبين لتصوير أفلام وثائقية أو أفلام قصيرة، هؤلاء لديهم فرصة جيدة جدا للنجاح وصناعة المال على يوتيوب.

ومع ذلك فالسر الأكبر يكمن في أن تبدأ من أي نقطة ترى نفسك مرتاحا لتقديمها والتعامل معها، ومن ثم تبدأ بالنمو والتطور من خلال تطوير نفسك وتطوير معداتك، العملية تشبه وضع بذرة والعمل على رعايتها باستمرار، والاستمتاع بمشاهدتها وهي تنمو وتثمر.

ما هي المهارات المطلوبة

القدرة على إنشاء مقاطع فيديو بنوعية صورة جيدة وصوت جيد، و عليك أن تعرف أن هذا يمكن تحقيقه بالجهاز المحمول أو بكاميرا جيدة وليس بالضرورة أن تحتاج في البداية أجهزة تصوير احترافية وأدوات برمجية قد تكون مكلفة. ابدأ أولا، ثم قم بتطوير معدات إنتاجك لاحقا.

الفترة اللازمة لإنشاء قناة يوتيوب


عمليا يمكنك البدء في غضون دقائق. سيكون عليك فقط زيارة موقع YouTube.com وإنشاء قناة والبدء بتحميل مقاطع الفيديو التي صورتها.

نصائح عامة للنجاح في المشروع

  1. اجعل قناتك متخصصة في مجال معين: أنشئ قناة YouTube حول موضوع معين، مثلا: قناة للتسلية، قناة تعليمية متخصصة في مجال تعليمي معين كاللغة العربية مثلا ، قناة متخصصة بتقديم وصفات لطبخات محلية، وما إلى ذلك. من الأخطاء التي يرتكبها الكثيرون هي تحميل مواضيع متنوعة في مجالات مختلفة، عليك أن تفكر بتجميع جمهور معين مهتم بموضوع معين، لا يمكنك تجميع كل الناس ذوي الاهتمامات المختلفة حول قناتك. ركز على إضافة قيمة ما وفائدة عملية حقيقية في شيء محدد. في النهاية النصيحة الأولى هي أن تخصص موضوعاتك ولا تجعلها عشوائية.
  1. قبل أنت تخطو أي خطوة باتجاه تحميل الفيديوهات، حدد موضوعًا تهتم به حقًا ولديك شغف كبير حوله. لماذا؟ لأنك قادر مباشرة على إيجاد محتوى مناسب ومفيد وتعرف سلفا أين تجد الجمهور الذي يبحث عن المعلومات التي تريد تقديمها. وقد يكون من المفيد أن تبدأ قناتك بنشر تحليلات وتقييمات عن قنوات شاهدتها بنفسك تتحدث عن الموضوع الذي تريد أنت الحديث عنه. هذه بداية جيدة وتساعدك على تركيز أفكارك وتقوم بشكل عفوي بتوجيه الجمهور نحوك لأنهم أساسا يبحثون عن المعلومات التي تحبها أنت.
  1. ركز على المعلومات العملية القيّمة: بشكل عام ، كلما كانت الآراء والمعلومات المطروحة أكثر فائدة كلما بحث عنك المزيد من الناس.
  2. ارصد العناصر المفقودة في فيديوهات قنوات أخرى وانفرد بتقديم شرح كاف ومفيد عنها. أي تحقق مما إذا كان هناك أي مفهوم مفقود في مقاطع الفيديو المتوفرة للمشاهدين والمتعلقة بالموضوع الذي قررت تخصيص قناتك حوله.
  1. ضع نفسك مكان المشاهد واسأل نفسك ما الذي تريد مشاهدته على يوتيوب. أعط أفضل ما لديك للتفاعل مع جمهورك. ادرس التعليقات التي تحصل عليها من مقاطع الفيديو الخاصة بك ، وحاول أن تتنبأ بالتوقعات الخفية التي تكمن في عقول الجمهور الذي تفاعل معك.
  2. قم بتحليل التفاعل مع الفيديوهات التي تقوم بنشرها. حاول معرفة ما يعجبهم في مقاطع الفيديو الخاصة بك وما لا يعجبهم. ابحث عن مقاطع الفيديو التي تحصل على أعلى معدل استبقاء (أي الفيديوهات التي حققت أطول زمن مشاهدة وليس عدد المشاهدات) واكتشف الأسباب وراء ذلك. تقدم لك إحصائيات القناة التي يوفرها لك YouTube مثل هذه المعلومات، ولا تحتاج ‘لى البحث عنها في أي مكان آخر أو طريقة أخرى.
  3. ادرس القنوات المنافسة وأسباب نجاحها. لكن لا تحاول نسخ أي محتوى من أي قناة، كن أصيلا وصادقا ، حافظ دائمًا على تفردك.
  4. اظهر وجهك للجمهور، حاول دائمًا الارتجال في كل فيديو تنشره، الناس تفتقد إلى العفوية في التعامل، كن عفويا، وستجد أن محبي الصدق والعفوية والأصالة سيبدؤون بالتحلق حولك.
  1. حاول وحاول وحاول … لا تخف أبدًا من تجربة شيء جديد وحافظ على رغبتك بالتعلُّم والتطور.التجربة هي الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها العثور على أشياء جديدة ومثيرة يمكن أن تضعك في المقدمة أمام منافسيك.
  1. تعاون مع قنوات تهتم بالموضوع ذاته، حاول التعاون مع مستخدمي YouTube الآخرين الذين يقومون بعمل مماثل، ولا تقلق من المنافسة معهم،وإياك أن تقع في فخ الاعتقاد بأن الجمهور لا يشاهد إلا قناتك أنت وأنك قادر على الاستحواذ على الجمهور الذي سيتابعك. إن الجمهور لا يتوقف عن البحث عما يحبه، وهو سيشاهدك ويشاهد غيرك! ولذا فإن التعاون مع الآخرين يمكن أن يحقق المعجزات لقناتك، رشح لمشاهديك قنوات يوتيوب مفيدة، وسيعودون إليك لأنك أصبحت مصدرا لتوجيههم إلى مصادر معلومات جيدة.

كيف أعرف أنني على مسار النجاح؟

عندما تنظر إلى مقاطع الفيديو الأولى بعد أشهر قليلة من إطلاق قناتك، وترى أنك كنت سيئا جيدا في بدايتك، عندها فقط ستعرف أنك تتطور في عملك، فلولا أنك تطورت فعلا لم تكن لترى أنك كنت مبتدئا وفاقد الخبرة والمعرفة عندما بدأت.

إن هذه هي أفضل علامة تدل على أنك على المسار الصحيح، مهاراتك تنمو، ومعارفك تنمو، وقدرتك على التعبير وإنتاج محتوى أفضل تنمو. هذه هي العلامة الجيدة التي لايمكنك أن تراها دون أن تبدأ مشروعك فعلا. هنا فقط يمكنك توقع بدء المال بالتدفق شبه المنتظم إلى حسابك البنكي، وإن لم يكن لديك حساب بنكي سيتم إرسال شيكات مصرفية إلى العنوان الذي تحدده أنت، فلا تعتقد أن عدم القدرة على امتلاك حساب بنكي سيكون عائقا بينك وبين صناعة المال.

متى أبدأ بتحقيق الدخل من مشروعي على يوتيوب، كيف أصنع المال؟

بشكل عام، القاعدة في صناعة المال غلى يوتيوب هي:

المزيد من المشاهدات تعني المزيد من المال

كلما حققت الفيديوهات التي تنشرها مشاهدات أكثر ستكسب المزيد من المال. هذا يعني أن المحتوى المناسب للجمهور المناسب هو مفتاحك للنجاح المالي في مشروعك. لكن هنالك بعض الخيارات على القناة التي لابد لك من تفعيلها أو تمكينها، وهي إجراءات بسيطة جدا يمكنك أن تتعلمها إذا كنت جادا ومواظبا على فكرة صناعة المال من خلال نشر محتوى على يوتيوب.

شارك مع أصدقائك

قم بكتابة اول تعليق

شارك بالتعليق على الموضوع

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في العلن


*